نص الميثاق الوطني على أن جمعيات الآباء فاعل أساسي في المنظومة التربوية،
تضطلع بدور هام في مد جسور التواصل بين المؤسسة التعليمية والأسرة، وفي نسج
الروابط الاجتماعية والعلاقات بينها وبين مختلف الأطر التربوية والإدارية وفي
تطوير خدماتها والمساهمة في اشعاعها الاجتماعي والثقافي والفني.
وجاء البرنامج الاستعجالي الذي يستمد مرجعيته من الميثاق الوطني للتربية
والتكوين بإضافة نوعية لتدعيم جمعيات الآباء ، حيث أثمرت الجهود المشتركة بين
وزارة التربية الوطنية والتنظيمات الممثلة لجمعيات الآباء مشروع ميثاق يحدد حقوق
الأطراف المتدخلة وواجباتها تجاه المؤسسة التعليمية، بما يمكن من تحقيق تكامل
وظيفي يبين أدوار الأسرة والمدرسة كشريكين في العملية التربوية.
وتنفيذا لما نص عليه الميثاق وما أشار إليه البرنامج الاستعجالي ووعيا من الآباء ومحاولة منهم الانخراط والاسهام في الحقل التربوي التعليمي
،وحرصا كذلك من السادة أطر هيأة التدريس بمِؤسسة أولاد حريز1 على مد جسر التواصل
بين المؤسسة والأسرة، وإشراك الأخيرة في النهوض بالمدرسة المغربية ،كان لابد من
العمل على تفعيل دور جمعية الآباء، وهو الشيء الذي تحقق بفضل تجند كل الأطر وعلى
رأسها مديرالمؤسسة، حيث تم تجديد مكتب جمعية آباء وتلاميذ المجموعة المدرسية أولاد
حريز1 في سنة 2010 أمل الجميع منه أن يلعب دوره بكل صدق وأمانة ويعمل على تحقيق
الأهداف التي أنتخب من أجلها.
ومنذ تشكيل
المكتب الجديد توالت الجلسات والاجتماعات واللقاءات التواصلية لأعضاء مكتب الجمعية
مع أطر هيئة التدريس و مديرالمؤسسة و كذا متعلمي المؤسسة لأجل الاطلاع
على حاجيات كل الأطراف حيث خلص المكتب على أن أول مايجب القيام به هو المساهمة في تحسين الفضاءات وتأهيلها ،ومن تم انطلقت
أوراش العمل الجدي المتواصل وتكاثفت الجهود بحثا عن شركاء فعليين لاستقطابهم وجعلهم في قلب المنظومة . ولاننس هنا الدور الأهم الذي لعبه رئيس المجلس
البلدي وبعض المرشحين الغيورين على المنطقة وكذلك بعض المحسنين في الدفع
بعجلة الإصلاح وتقديم الدعم المادي والمعنوي لتسهيل كل أوراش العمل خدمة
للناشئة والوطن.
ومن بين انجازات الجمعية وأنشطتها نذكر مايلي:
على مستوى البناء
والترميم والصيانة
v
إعادة هيكلة البنية التحتية للمراحيض الخاصة بالمتعلمين وأطر التدريس مع
ترميمها وصباغتها
v
تعلية السور المحيط بالمؤسسة من الجهة الخلفية المحايدة
لمراحيض الإناث
v
تأهيل قاعتين للمستوى الأولي (الروض)
v
صباغة المكتبة والواجهة الأمامية والخارجية للمؤسسة (نوع كريفي)
v
تعلية السور الخلفي للمؤسسة على طول امتداده
v
بناء سور فاصل بين الحجرة رقم 1 ومراحيض الذكور
v بناء سور فاصل بين مراحيض الإناث والذكور
v
بناء سور فاصل بين السكن
العشوائي للحارس وساحة المؤسسة.
v
تنصيب سقيفة على مساحة 260 م.م
v تبليط السقيفة وساحة المدخل الرئيسي
v
توسيع الباب الرئيسي للمؤسسة
v
إنشاء ممرات من باب
المؤسسة مرورا بجميع الحجرات الدراسية
v
إضافة باب الدخول خاص بهيئة التدريس.
v إصلاح الإنارة لجميع الحجرات الدراسية
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق